نبذه عن التقييم الذاتي

 

 

نبذه عن التقييم الذاتي

تهدف جامعة الرازي إلى إرساء مفاهيم التحسين المستمر لبرنامجها الأكاديمي عن طريق إجراء عمليات التقييم و المراجعة الذاتية للبرامج بما يكفل الارتقاء بمستوى بتحسين جودة و أداء البرنامج. لذا حرصت جامعة الرازي إلى تنفيذ عملية التقييم الذاتي بكل شفافية و موضوعية ووفرت جميع الاحتياجات الممكنة و المتطلبات اللازمة لإنجازه بصوره صحيحة تضمن تحقيق الأهداف المرجوة منه.
وعادةً ما يسبق عملية تنفيذ و تطوير البرنامج الأكاديمي إلى إجراء عملية التقييم الذاتي حيث تعتبر عملية تشخيصية ذاتية لمدخلات و مخرجات البرامج الأكاديمية بصورة علمية واضحة.
ونظرا لما تهدف اليه عملية التقييم الذاتي و لوجود أهمية ضرورية لتعريف القائمين على البرنامج الأكاديمي على أهمية التحسين والتطوير المستمر للبرنامج الأكاديمي ، فانه أصبح لا بد من إعداد دليل إرشادي يوضح معايير و أساليب و منهجية التقييم لتحقيق التكاملية في العمل والدقة والعدالة في تقييم البرامج الأكاديمية بالجامعة.
وقد أصدر مركز الجودة والحوكمة دليل التقييم الذاتي يتضمن شرحاَ مفصلا للإجراءات الواجب تنفيذها لكافة مجالات التقييم على عملية التقييم الذاتي التي ستجري وفقاً للأساليب المتبعة ودورية تنفيذها وتحديد دور الأطراف المختلفة التي ستشارك في انجاز هذا التقييم ، فضلاَ عن احتوائه على مجموعة من المؤشرات الكمية لمعايير تقييم البرنامج الأكاديمي بحيث يسهل مقارنتها عبر الزمن .