نشر بحث علمي في مجال الحاسوب من قبل د. يحيى علي السماوي رئيس قسم علوم الحاسوب في مجلة International Journal of Information Technology and Computer Science(IJITCS) العالمية المح

 

انطلاقا من رؤية الجامعة في التميز في مجال البحث العلمي وبرعاية قيادة الجامعة تم نشر بحث علمي في مجال الحاسوب من قبل د. يحيى علي السماوي رئيس قسم علوم الحاسوب في مجلة International Journal of Information Technology and Computer Science(IJITCS) العالمية المحكمة الصادرة في هونغ كونغ بجمهورية الصين الشعبية.
البحث في تخصص نظم المعلومات بعنوان " Digital Firm: Requirements, Recommendations, and Evaluation the Success in Digitization" (الشركات الرقمية: المتطلبات، والتوصيات، وتقييم نجاح الشركات لتكون رقمية). يتطرق البحث إلى موضوع حديث متميز هو الشركات الرقمية وما يجب أن توفره الشركات الحديثة لتستحق هذا اللقب المتميز Digital Firm، وتقييم مدى نجاح الشركات الحديثة في أن تتحول إلى رقمية، حيث يقدم مقترحات لعدد من المتطلبات التي يجب أن تحققها الشركات الحديثة لتكون رقمية، مع مقترحات حول أحدث التقنيات والوسائل التي بالإمكان استخدامها لتحقيق المتطلبات، وطريقة لتقييم مدى نجاح الشركة في أن تكون رقمية.
ما يميز هذا البحث هو كمية ونوعية المتطلبات التي قدمها الباحث، حيث تكونت من 13 متطلباً شملت عدداً من المتطلبات الهامة التي عادة ما يغفل عنها مطورو نظم المعلومات للشركات وخبراء تقنية المعلومات، فتضمنت على سبيل المثال لا الحصر متطلب توفر سياسة أمنية لضمان مستوى عال في أمن المعلومات، وتوفير بيئة عمل إرغونومية تتلاءم مع استخدام الحاسوب، وضرورة استخدام النسخ الأصلية للبرمجيات وهو متطلب حصل على اهتمام كبير يؤثر على تقييم الشركات الرقمية، ومتطلب نشر الثقافة الرقمية باستخدام الندوات والدورات التعليمية والتعريفية بالتقنيات الحديثة، وغيرها من المتطلبات الهامة.
البحث يمتلك أهمية كبيرة تنبع من أهمية تقنية المعلومات في الشركات الحديثة، ويفيد عدد من المختصين مثل الباحثين في مختلف المجالات المرتبطة بتقنية المعلومات واستخداماتها في الشركات الحديثة، ومطوري نظم معلومات الشركات، والباحثين في مجال تقييم مدى نجاح الشركات في التحول إلى الرقمية في مختلف الأعمال.