جهود الجامعة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي

 

جهود الجامعة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي

حققت الجامعة انجازات متسارعة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي، من خلال تبني خطط تحسين في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الوطنية، ويشرف مركز الجودة والاعتماد الأكاديمي على تطبيق نظام الجودة والاعتماد بجميع البرامج الأكاديمية والوحدات الإدارية بالجامعة، كما يقوم المركز بنشر ثقافة الجودة والاعتماد، والتقييم الذاتي، ومساندة الجامعة في تحقيق رؤية ورسالة الجامعة، ويمكن تلخيص أهم الانجازات في هذا المضمار  على النحو الآتي:

رسالة الجامعة وقيمها وأهدافها:

-          يتوافر للجامعة رؤية ورسالة وأهداف تم اعدادها بالتشارك مع الجهات ذات الصلة.

-     تم ترجمة رسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية الى استراتيجيات على المدى المتوسط (4-5) سنوات، ثم الى خطط تشغيلية سنوية.

-          تتسق رسالة الجامعة وأهدافها مع سياسة واستراتيجية التعليم العالي.

-     لكل برنامج من البرامج الأكاديمية بالجامعة مخرجات تعلم مستهدفة، تم إعدادها من قبل مختصين بحيث تعكس طبيعة كل تخصص.

-          مخرجات تعلم كل برنامج أكاديمي من برامج الجامعة تم تضمينها في مواصفات المقررات الدراسية والأنشطة.

-     يتناسب مستوى مخرجات تعلم البرامج الأكاديمية مع مستوى كل منها، ويتم تقييم مخرجات التعلم لكل برنامج وفقاً لآلية واضحة.

بنية البرامج الأكاديمية:

-     تتوافر لكل برنامج أكاديمي وثيقة توصيف للبرنامج (PSD) واضحة ومحددة تتضمن المكونات الأساسية لمواصفات البرامج الأكاديمية المتعارف عليها.

-     تتوافق عدد الساعات المعتمدة لكل برنامج مع المدى المتعارف عليه عالميا في مجال تخصص البكالوريوس، وتزيد عن 132 ساعة معتمدة في التخصصات الطبية بالجامعة.

-     تم توزيع الساعات المعتمدة لكل برنامج لتشمل متطلبات الجامعة والكلية ومتطلبات القسم والتخصص الإجبارية والاختيارية، والتدريب العملي (في التخصصات المهنية) مع بيان نسبتها (الهيكل العام لكل برنامج).

-     كل برنامج من البرامج الأكاديمية بالجامعة به مقررات دراسية كافية كماً وكيفاً، وملائمة لمستوى ونوع مخرجات تعلم كل برنامج أكاديمي ومتطلبات الشهادة الممنوحة (بكالوريوس).

-     لكل مقرر دراسي رقم ورمز واسم ساعات معتمدة تتفق مع ما تم تحديده في هيكل المحتوى التعليمي لكل برنامج وخطته الدراسية، وملف خاص يحتفظ به القسم لغرض المتابعة والتقييم والتطوير.

-     لكل مقرر دراسي وثيقة توصيف تحدد بوضوح مخرجات التعلم المتوقعة من دراسة المقرر، تتضمن مصفوفة المعارف والمهارات الخاصة به.

-          يتوافر بكل مجال من مجالات التخصص (متطلبات القسم) عضو هيئة تدريس على الأقل.

-          لا تزيد نسبة الطلبة الى أعضاء هيئة التدريس في التخصصات الطبية بالجامعة عن (1:20).

-     يتوافر العدد الكافي من مشرفي المختبرات، بحيث لا تزيد نسبة الطلبة في المختبر الواحد أثناء التدريس على (1-20).

-          يخصص فني واحد على الأقل لكل معمل من حملة البكالوريوس.

نظام القبول والتسجيل:

-     يتم التسجيل في بداية العام الدراسي، ويتم تحديد الطاقة الاستيعابية  ومعدلات القبول وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج والتي تعتمدها المجالس المختصة.

-     يشترط فيمن يلتحق بالبرنامج الأكاديمي من الطلبة أن يكون حاصلاً على الشهادة السابقة للبرنامج المتقدم له أو ما يعادلها، مع استيفاء معايير القبول وفق القواعد والتعليمات المتبعة، ويتم المفاضلة بين المتقدمين، وفق معايير علمية قابلة للقياس يعدها البرنامج ويقرها مجلس الجامعة، إذا تجاوز عددهم الطاقة الاستيعابية للبرنامج.