الدراسة في الجامعة

 

- يبدأ العام الجامعي في شهر سبتمبر من كل سنة، وتستمر الدراسة (32) أسبوعاً في العام الجامعي بواقع (16) أسبوعاً في الفصل الدراسي وتكون عطلة نصف العام أسبوعين وفقاً للتقويم الجامعي. وتصدر عمادة الجامعة رسمياً جدول دراسي لكل فصل ويكون ملزماً للعمادة والطلبة في حال المطالبة المالية.


- نظام الدراسة في جميع أقسام الجامعة ، يقوم على أساس الانتظام، ويحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي إذا قلت نسبة حضوره عن 75 % من المحاضرات النظرية والدروس العملية لكل مقرر بحسب الخطة الدراسية ويعتبر الطالب الذي حرم من دخول الاختبار النهائي بسبب الغياب راسبا في المقرر.


- على الطالب حضور المحاضرات والدروس العملية ويحرم من دخول الاختبار فيها إذا قلت نسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس الجامعة على أن لاتقل عن 75% من المحاضرات والدروس العملية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي ويعد الطالب الذي حرم من دخول الامتحانات بسبب الغياب راسباً في المقرر ويرصد له تقدير محروم ولايحق له دخول الدور التكميلي ويجب علية اعادة دراستها .


- يبين دليل الجامعة الخطة الدراسية وما تشمله من مقررات دراسية موزعة على فصول أو سنوات دراسية، ويجب أن تشمل الخطة الدراسية في الدليل ما يأتي:


• رقماً ورمزاً لكل مقرر بحيث يدل على الجامعة ، والقسم والشعبة والقسم والمستوى.
• عدد الساعات المحددة لكل مقرر وتوزيعها على جوانبه (النظري - والمعملي - والسريري).
• توصيفاً لكل مقرر من حيث الأهداف والمحتويات والنشاطات والمراجع وأساليب التقويم.
• توزيع هذه المقررات على السنوات والفصول والمستويات الدراسية، ويجب أن تحتوي الخطط الدراسية على مقررات متطلبات الجامعة و الجامعة والقسم.


- تبين أدلة الأقسام الحد الأدنى لمدة الدراسة فيها للحصول على الدرجة الجامعية الأولى، ويُعدّ الحد الأدنى زائداً نصف مدة الدراسة حداً أقصى لبقاء الطالب في الجامعة.


- الطالب المنقول بمقررات أو الباقي للإعادة في المستوى الدراسي نفسه يعيد في العام التالي مباشرة دراسة المقررات التي تبقّى بها، وإلاّ عُدّ غائباً فيها، وفي حالة إجراء أي تغيير في الخطة الدراسية يسري على الطالب الباقي للاعادة في نفس المستوى ابتداءً من المستوى الدراسي الذي تبقى فيه.


- في الأقسام التي تدرّس مقررات اختيارية يحق للطالب إذا رسب بأحد هذه المقررات أن يدرس في السنة التالية مقرراً اختيارياً آخر بعد موافقة القسم، ولا يحسب المقرر الإختياري السابق ضمن المعدل التراكمي للطالب.


- لا يجوز للطالب إعادة دراسة مقرر سبق نجاحه فيه.


- لا يجوز لأي طالب أن يكون مسجلاً في الجامعة لدرجتين علميتين في وقت واحد.