المستشفى الأوروبي الحديث بالتعاون مع جامعة الرازي Al-Razi University ، تنظما اليوم العلمي الأول لمرض الربو

 

 

برعاية وزير الصحة العامة والسكان د/ طه المتوكل و بمناسبة اليوم العالمي للربو. نظم المستشفى الأوروبي الحديث بالتعاون مع جامعة الرازي Al-Razi University ، وبالتنسيق مع الجمعية اليمنية للرعاية التنفسية اليوم العلمي الأول لمرض الربو بمناسبة اليوم العالمي للربو. والذي يصادف اول ثلاثاء من شهر مايو من كل عام وذلك بحضور الأستاذ الدكتور توفيق المخلافي ، الأمين العام للجمعية اليمنية للجراحين اليمنيين ، وعضو المجلس الطبي اليمني و د/ طارق النهمي نائب رئيس مجلس الأمناء لجامعة الرازي والبروفيسور / نور الدين الجابر ، استشاري أمراض القلب الامين العام لجمعية القلب اليمنـــية ود/ جميل الربيعي رئيس الجامعة ود/ محمود النهمي - مساعد رئيس الجامعة لقطاع الجودة والتطوير ود/ خالد جميل - مدير أدارة التمريض بوزارة الصحة وممثل وزارة الصحة
والدكتورة مرفت الغلابي عضو اللجنة العلمية للجلسة الأولى
وبمشاركة أكثـــر من 200 إستشاريي وأطباء وممارسي المهنة من مختلف التخصصات الطبية من مختلف محافظات الجمهورية اليمنية.وعدد من ممثلي التخصصات الطبية في البلاد.

وخلال الفعالية ألقى الدكتور /سليم هميله ، أخصائي علاج تنفسي بالمستشفى الأوروبي الحديث وعضو الجمعية الأمريكية للرعاية التنفســية محاضرة عليمة قيمة عن مقدمة في مرضى الربو ومعلومات عن المبادرة العالمية لمرض الربو وتعريف مرض الربو وكيفيه حدوثه حسب أخر التوصيات للمبادرة العالمية لمرض الربو .

من جانبه القى الدكتور بسام الصلوي استشاري أمراض الباطنة والصدر ، رئيس قسم الأمراض الصدرية والرعاية التنفسية بالمستشفى الأوروبي الحديث ، محاضرة في كيفية تشخيص مرض الربو وكيفية تقييمه وفقاً لأخر إرشادات مرض الربو .

بدورهما قام الدكتور صادق المقطري د.بسام الصلوي
بألقاء المحاضرتين علميتين الأولى حول كيفية الوقاية من مرض الربو وعوامل الخطورة التي تترافق مع المريض والثانية في الارشادات الإخيرة حسب المبادرة العالمي للربو .

فيما ألقت الدكتورة إلهام الوشلي ، استشارية طب الأطفال بمستشفى الأوروبي الحديث محاضرتها العلمية حول كيفية معالجة مرض الربو لدى الأطفال بينما ألقت الدكتورة أميرة الصماد ، استشارية طب الباطنة وامراض الصدر بمستشفى الأوروبي الحديث محاضرة بعنوان علاج مرض الربو الشديد.

الدكتور محمد الزبيري ، اخصائي اول طب طوارئ وحالات حرجة بالمستشفى الأوروبي الحديث إفتتح وقائع الجلسة الثانية من الفعالية بمحاضرة علمية حول كيفية معالجة مريض الربو في مراكز واقسام الرعاية الأولية واقسام الطوارئ كما تطرق الدكتور صادق المقطري في محاضرته إلى الحديث عن كيفية معالجة الربو بالتنفس الصناعي

وفي ختام جلسات الفعالية أكد الدكتور د.سليم هميله على أهمية ادخال الاستراتيجيات العليمة الحديثة في معالجة مرض الربو واستعرض أهم المعوقات التي تواجه تخصص الرعاية التنفسية في اليمن لا سيما في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد بالإضافة إلى الكيفية التي يجب ان يكون عليها تخصص الرعاية التنفسية في المستقبل.

تخلل الفعالية العديد من الفقرات والمحاضرات العلمية القيمة والمداخلات والنقاش المستفيض الذي أثرى الندوة بالمعلومات الجديدة في مجال الرعاية التنفسية.