جامعة الرازي تنظم المؤتمر السنوي الاول لمناقشة مشاريع التخرج ورسم الخارطة البحثية للعام 2019_2020م .

 

نظمت جامعة الرازي المؤتمر السنوي الاول لمناقشة مشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس 2018_2019 م واعداد الخارطة البحثية للعام 2019_2020م وذلك بحضور د/ محمد ضيف الله مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ود/طارق علي النهمي رئيس مجلس امناء جامعة الرازي ود/جميل الربيعي رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة والامين العام ومدير مركز البحث العلمي وعمداء الكليات ورؤساء الاقسام وعدد من الاكاديميين والباحثين .
ويأتي انعقاد هذا المؤتمر في اطار توجهات الجامعة الحقيقية للنهوض بعملية البحث العلمي وايمانا منها بأهمية الابحاث العلمية كعامل في تطور وتقدم العديد من البلدان ,وترجمة واضحة لرؤية الجامعة ورسالتها وتنفيذا لخطتها الاستراتيجية 2019_2023م وانسجاما مع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وقيام الجامعات بدور فاعل في احداث نهضة حقيقية في شتى المجالات .
وخلال فعالية افتتاح المؤتمر القى د/ طارق علي النهمي رئيس مجلس الامناء كلمة رحب في مستهلها بضيوف الجامعة من المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص وممثلي الجامعات الحكومية والاهلية , واشار في كلمته الى ان انعقاد هذه التظاهرة العلمية تمثل انطلاقة واعدة لتأسيس المداميك العلمية لمنهجية البحث العلمي وقاعدة صلبة للشراكة الحقيقية بين الجامعة والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص في وضع الملامح الاساسية للخارطة البحثية للعام 2019_2020م . واوضح ان انعقاد المؤتمر يأتي تجسيدا لرؤية الجامعة في ان تصبح الجامعة ضمن افضل خمس جامعات وطنية.
ودعا رئيس مجلس الامناء الجامعات اليمنية الى توحيد الرؤية والمسار لوضع خارطة بحثية موحدة لضمان عدم التكرار وصونا للملكية الفكرية للباحثين وتوجيه مسار الابحاث العلمية ومشاريع التخرج لخدمة المجتمع والتنمية المستدامة .

من جانبه قدم البروفيسور / عبد الجليل درهم رئيس المؤتمر في كلمته نبذه حول المؤتمر و اهدافه وعملية تحكيم الابحاث بالإضافة الى احصائية للأبحاث العلمية المشاركة من مختلف كليات الجامعة ويهدف المؤتمر السنوي الى تشجيع وتحفيز طلاب الجامعة في الاهتمام بالأبحاث العلمية ومشاريع التخرج وفق اسس ومنهجية علمية سليمة كما هدف المؤتمر الى توجيه مسار الابحاث العلمية المستقبلية باتجاه خدمة المجتمع وتعزيز الشراكة بين الجامعة والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص في وضع خارطة بحثية للعام 2019_ 2020م وكذا اتاحة الفرصة للباحثين لتسويق مشاريعهم البحثية لدى مختلف الجهات .

كما عقد على هامش المؤتمر معرض الابحاث العلمية والذي يعد فكرة رائدة ونوعية تمكنت من خلاله المجاميع البحثية في كليات الجامعة بعرض الابحاث العلمية ومشاريع التخرج ونتائجها والتسويق لها لدى الجهات المشاركة . حيث قام د/ محمد ضيف الله مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ود/طارق علي النهمي رئيس مجلس امناء جامعة الرازي ود/جميل الربيعي رئيس الجامعة والجهات المشاركة بزيارة المعرض والاطلاع على المشاريع البحثية لدى طلاب كلية العلوم الطبية وعلوم الحاسوب وتقنية المعلومات والعلوم الادارية
من جانبهم اثرى المشاركون من ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص وسوق العمل الخارطة البحثية بالعديد من الملاحظات والمقترحات التي من شأنها توجيه تلك الابحاث بما يخدم المجتمع يواكب احتياجات سوق العمل.