ما هو Windows 10 S وكيف يختلف عن Windows 10 العادي

ما هو Windows 10 S وكيف يختلف عن Windows 10 العادي

الإصدار الجديد من نظام التشغيل Microsoft أسرع وأكثر انسيابية ولكنه أيضًا مقيد أكثر من ذي قبل. متوفر على أجهزة الكمبيوتر الجديدة من الصيف ، كيف يقارن؟

ما هو Windows 10 S وكيف يختلف عن Windows 10 العادي


أطلقت مايكروسوفت يوم الثلاثاء نظام التشغيل Windows 10 S ، وهو إصدار جديد تمامًا من نظام التشغيل الخاص بها في كل مكان والذي سيأتي مع العديد من أجهزة الكمبيوتر الجديدة في المستقبل القريب. ولكن ما هو وكم يكلف وكيف يختلف عن Windows 10 Home أو Pro؟

ما هو Windows 10 S؟

Windows 10 S هو إصدار كامل من Windows 10 مصمم لأجهزة الكمبيوتر منخفضة التكلفة وكذلك أجهزة الكمبيوتر الموجهة للتعليم وحتى بعض أجهزة الكمبيوتر المتميزة ، مثل Microsoft Surface Laptop الجديد .

مادا بعنى بالرمز "S"؟

ما هو Windows 10 S وكيف يختلف عن Windows 10 العادي


وفقًا لمايكروسوفت ، فإن الرمز "S" لا يمثل أي شيء على وجه الخصوص ، لكن الشركة تقول إن Windows 10 S مبسط من أجل البساطة والأمان والسرعة. سيتم تشغيل Windows 10 S أسرع بـ 15 ثانية من جهاز مماثل يعمل بنظام Windows 10 Pro مع نفس ملف التعريف والتطبيقات المثبتة ، وسيعمل بسرعة كما هو الحال في اليوم الأول من تثبيتك للويندوز، كما تقول Microsoft.

كيف يختلف عن Windows 10 Home أو Pro؟

يتمثل الاختلاف الكبير بين Windows 10 S وأي إصدار آخر من Windows 10 في أن 10 S يمكنه فقط تشغيل التطبيقات التي تم تنزيلها من متجر Windows. يحتوي كل إصدار آخر من Windows 10 على خيار تثبيت التطبيقات من مواقع ومتاجر الطرف الثالث ، كما هو الحال مع غالبية إصدارات Windows قبله.
سيأتي Windows 10 S أيضًا مع نظام تشفير BitLocker من Microsoft لتأمين ملفاتك في حالة السرقة ، والتي لا تتوفر بها بعض إصدارات Windows 10 Home. سيتلقى أيضًا نفس التحديثات في نفس الوقت مثل الإصدارات الأخرى من Windows 10.

ما التطبيقات التي سيتم تشغيلها على Windows 10 S؟

ما هو Windows 10 S وكيف يختلف عن Windows 10 العادي


سيتم تشغيل أي شيء يتم تنزيله من Microsoft Windows Store على Windows 10 S ، والذي يتوفر به آلاف التطبيقات ، بما في ذلك الإصدارات المجانية والمدفوعة والتجريبية من البرامج. سيشمل ذلك قريبًا مجموعة Microsoft Office و Spotify الكاملة ، بينما يتوفر بالفعل Slack و Evernote و Netflix و Facebook و Adobe Photoshop Elements والعديد من الميزات الأخرى.

ما التطبيقات التي لن يتمكن Windows 10 S من تشغيلها؟

لن يتم تثبيت أو تشغيل أي تطبيقات غير متوفرة حاليًا في متجر Windows. يتضمن ذلك iTunes من Apple ومتصفح Chrome من Google والإصدارات الكاملة من Adobe's Acrobat و Photoshop وبقية مجموعة Creative Suite - أو أي شيء آخر تم تثبيته عبر Windows 7 التقليدي أو الطريقة السابقة.

هل يمكنني ممارسة الألعاب على Windows 10 S؟

نعم و لا. يمكنك لعب أي لعبة يمكن تثبيتها من متجر Windows ، والتي تتضمن ألعاب الهاتف المحمول وألعاب AAA - بشكل أساسي من استوديوهات ألعاب Microsoft - مثل Forza Horizon 3 و Gears of War 4 ، بالإضافة إلى Call of Duty: Infinite Warfare .
لن تتمكن من تثبيت متجر Valve's Steam أو EA's Origin أو Blizzard's Battlenet أو أي لعبة موزعة على قرص أو تنزيل من خارج متجر Windows ، ومع ذلك ، مما سيحد بشدة من اختيار الألعاب المتاحة لنظام التشغيل Windows 10 S.

أي متصفح سيتم تشغيله؟

ما هو Windows 10 S وكيف يختلف عن Windows 10 العادي


سيقتصر Windows 10 S على مستعرض Microsoft Edge حتى يقوم صانعو المتصفح الآخرون ، بما في ذلك Firefox و Opera و Google ، بإتاحة متصفحاتهم من خلال متجر Windows. بينما تقول Microsoft إنها لن تمنعهم من إضافة متصفحات الويب الخاصة بهم إلى متجر Windows ، فمن غير المعروف ما إذا كانت Google وغيرها ستفعل ذلك أم لا.

كيف يمكنني الحصول عليه؟

سيكون Windows 10 S متاحًا فقط على الأجهزة الجديدة في المستقبل المنظور ، ولن يكون متاحًا كإصدار منفصل من Windows يمكن لمستخدمي Windows الترقية إليه أو تثبيته كما هو الحال مع Windows 10 Pro.

متى يمكنني الحصول عليها؟

سيكون أحد أجهزة الكمبيوتر الأولى التي يتم شحنها مع تثبيت Windows 10 S هو Microsoft Surface Laptop الجديد ، والذي سيتم شحنه للعملاء في الولايات المتحدة في 15 يونيو 2021. سيشهد Windows 10 S توفرًا أوسع هذا الصيف.
ما هو Windows 10 S وكيف يختلف عن Windows 10 العادي

كم سيكلف جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 S؟

ستتوفر الأجهزة التي تعمل بنظام Windows 10 S من مجموعة متنوعة من شركاء Microsoft لصنع أجهزة الكمبيوتر ، مثل Acer و Asus و Dell و Fujitsu و HP و Samsung و Toshiba ، وجميع الأجهزة المنتجة ، بدءًا من 189 دولارًا في الولايات المتحدة.

ماذا لو كان لدي Windows 10 S وأحتاج إلى تشغيل تطبيقات خارج متجر Windows؟

يمكن ترقية أي جهاز يعمل بنظام Windows 10 S إلى Windows 10 Pro مقابل رسوم لمرة واحدة قدرها 49 دولارًا. بعض الأجهزة ، مثل Microsoft Surface Laptop ، ستأتي أيضًا بترقية مجانية إلى Windows 10 Pro لفترة محدودة.
بمجرد الترقية إلى Windows 10 Pro ، لا يمكن العودة إلى Windows 10 S.

كيف يمكن مقارنتها بأجهزة Chromebook من Google؟

Windows 10 S هو رد Microsoft على نجاح أجهزة Chromebook من Google في قطاع التعليم. أجهزة Chromebook هي أجهزة كمبيوتر محمولة ميسورة التكلفة تعمل بنظام التشغيل Chrome OS من Google ، وهو نظام تشغيل مبني على متصفح Chrome لشركة البحث ويقتصر على تطبيقات الويب وبعض تطبيقات Android.


ما هو Windows 10 S وكيف يختلف عن Windows 10 العادي

ما هو Windows 10 S وكيف يختلف عن Windows 10 العادي

بينما يستهدف Windows 10 S نفس السوق ، فهو إصدار كامل من Windows يقتصر على

التطبيقات من متجر Windows ، ولكن يمكنه قبول واستخدام أي أجهزة طرفية أو أجهزة أخرى يمكن لأي كمبيوتر آخر يعمل بنظام Windows. من المفترض أن يجعل ذلك نظام التشغيل Windows 10 S أكثر قدرة من نظام التشغيل Chrome OS ، ولكن يبقى أن نرى مدى جودة تشغيل Windows 10 S على أرخص الأجهزة - وهو أمر يتفوق فيه Chrome OS.

كيف يختلف عن Windows RT؟

ليست هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها Microsoft إنشاء إصدار من Windows مقفل للتطبيقات فقط من متجر Windows. تم إطلاق Windows RT في عام 2012 كإصدار من Windows 8 يمكنه فقط تشغيل التطبيقات من متجر Windows ويأتي على أول جهاز لوحي من Microsoft Surface .
اقتصر Windows RT على تطبيقات Windows Store لأنه يعمل على معالجات قائمة على

ARM ، على غرار تلك الموجودة في معظم الهواتف الذكية ، وليس معالجات x86 مثل تلك الموجودة في معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. تم التخلص التدريجي منه في غضون عامين.
تم إغلاق Windows 10 S ليس لأسباب تتعلق بالأجهزة ولكن للأمان والسرعة والكفاءة ، والتي تأمل Microsoft أن تساعدها على النجاح في سوق التعليم الرئيسي


إيجابيات وسلبيات Windows 10 S:

السلبيات: الأمان يأتي على حساب قابلية الاستخدام

تأتي مرونة وضع Windows 10 S مع العديد من العيوب. كما ذكر أعلاه ، يمكنك فقط تثبيت التطبيقات من متجر Windows. قد لا يبدو ذلك مشكلة كبيرة في البداية (لأن التطبيقات التي تحتاجها ستكون بالتأكيد في متجر Windows) ، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يحتاجها المستخدمون المحترفون والتي يتم تنزيلها من الويب أو تثبيتها باستخدام منصات إدارة التطبيقات الأخرى.
يعني الوضع S عدم وجود برامج Adobe ، وعدم وجود تطبيقات Apple ، وعدم وجود تطبيقات مؤتمرات فيديو غير تابعة لشركة Microsoft ، ومحدودة إلى عدم وجود برامج أمان تابعة لجهات خارجية - باختصار ، إذا كان الأمر يتعلق بجهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows عبر جهة خارجية ، فلن يصل إلى S الوضع على الإطلاق.
يتضمن ذلك متصفحات الويب وهذا أمر قاتل للعديد من الأشخاص. يتعطل مستخدمو وضع Windows 10 S مع Edge كمتصفحهم و Bing كمحرك البحث الافتراضي. لتقييد مسائل التصفح بشكل أكبر ، حتى إذا تم تثبيت Chrome أو Firefox على جهاز كمبيوتر في وضع S ، فلا يمكن تعيينه كمتصفح افتراضي ، ولا يمكن تغيير محرك البحث الافتراضي.

يعد وضع Windows 10 S Pro: مثاليًا لعمليات نشر المؤسسات والتعليم على نطاق واسع

من خلال تقديم وضع S ، تحاول Microsoft التنافس على سوقين تهيمن عليهما أجهزة Chromebook حاليًا : الطلاب والمؤسسات الكبيرة التي لديها الكثير من الأجهزة لإدارتها.
تشترك المدارس والشركات في احتياجات الأجهزة - فهي تحتاج إلى نشر الكثير من الأجهزة للعديد من الأشخاص ، وتحتاج إلى إغلاقها حتى لا يصاب المستخدمون ببرامج ضارة أو يفقدون جهازًا مليئًا بالبيانات الحساسة ، وهم بحاجة أن تكون رخيصة.
تم تصميم وضع S لتلبية هذه الاحتياجات ، كل ذلك في حين أنه واجهة مألوفة عمل بها معظم مستخدمي الكمبيوتر مرة واحدة على الأقل في حياتهم. لا يختلف وضع Windows 10 S ولا يبدو مختلفًا عن استخدام Windows 10 home أو Pro أو Enterprise ، ولكنه يسمح للمسؤولين بالحفاظ على سلسلة قصيرة من المستخدمين.
تم تصميم وضع Windows 10 S أيضًا ليعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية ذات المستوى الأدنى ، دون التعثر في أجهزتهم ، مما يعني نشر جهاز كمبيوتر بسيط لمستخدم يحتاج فقط إلى الوصول إلى تطبيقات Office ويمكن أن يكون متصفح الويب في متناول الشركات والمدارس أكثر من أي وقت مضى من قبل ، ومثالية لمستخدمي الأعمال والتعليم.

من السهل التبديل إلى إصدار كامل من Windows 10 Pro:

إذا اشتريت جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 مثبت عليه وضع S ، فربما تفاجأ بما لا يمكنك فعله. لا تنزعج - لست عالقًا في وضع S. في الواقع ، يمكنك التبديل من وضع S في أي وقت. للتبديل من وضع S إلى الإصدار الكامل من Windows 10 المختبئ خلفه ، انتقل إلى Settings | التحديث والأمان | التنشيط. في قائمة التنشيط ، ابحث عن التبديل إلى Windows 10 Pro (أو Home - سترى أحدهما اعتمادًا على إصدار Windows 10 الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك).
يؤدي النقر فوق مفتاح التبديل إلى فتح متجر Microsoft ويطالبك بـ "الحصول" على الإصدار الكامل ، مثل تثبيت أحد التطبيقات. بمجرد القيام بذلك ، سينتقل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الإصدار الكامل من Windows 10 وستكون حراً في تثبيت أي تطبيقات تريدها.
كن حذرًا: التبديل من وضع S هو طريق ذو اتجاه واحد. بمجرد إيقاف تشغيل وضع S ، لا يمكنك العودة ، مما قد يكون خبرًا سيئًا لشخص ما لديه جهاز كمبيوتر ضعيف المستوى لا يعمل بإصدار كامل من Windows 10 بشكل جيد للغاية.
المفاضلة الأخرى لإلغاء تنشيط وضع Windows 10 S هي أنك تأخذ الأمان بين يديك ، وبدون قيود التثبيت ، من الأسهل بكثير أن تجد نفسك مصابًا بالبرامج الضارة.

كما هو الحال دائمًا ، تأكد من التحقق جيدًا من أن التبديل إلى الإصدار الكامل من Windows 10 ضروري لاحتياجاتك وابحث عبر الإنترنت لمعرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يفي بمتطلبات الأجهزة لتشغيل الإصدار الكامل.

اخلاء مسؤولية! هذا المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي جامعة الرازي